شبكة سنا الإخبارية

غطاس: ستنجح المصالحة الفلسطينية فقط اذا اتخذت مصر هذا الإجراء

الأربعاء 11 يوليو 2018 الساعة 10:26 بتوقيت القدس المحتلة

549 مشاهدة

غطاس: ستنجح المصالحة الفلسطينية فقط اذا اتخذت مصر هذا الإجراء

القاهرة

دعا الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المصري، القيادة المصرية، لإجبار حركة حماس على تسليم القطاع، والالتزام بتطبيق ما تم الاتفاق عليه، وتحديدًا تطبيق اتفاق 2017.

وقال غطاس: لا أحد يُجبر حماس على تقديم تنازلات، بل إن المطلب واضح، لا حكومتين بغزة، وهنا يجب أن تنتقل مصر من دورها الوسيط إلى دور الحكم، مضيفًا: في هذه الحالة فقط سيتم إنجاز المصالحة الفلسطينية، كما طالب في حال فشلت الجولة المقبلة، أن يخرج اللواء أحمد عبد الخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات العامة المصرية، ليقول بوضوح: إن أحد الطرفين هو الجهة المُعطلة للمصالحة.

وأوضح أن الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة، ضد قطاع غزة، وأولها إغلاق معبر كرم أبو سالم، هدفها الضغط على مصر، من أجل أن تسمح بدخول البضائع عبر معبر رفح، ولا يبقى المعابر للمسافرين فقط، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء ليس فقط عقوبات ضد الفلسطينيين، بل هو تنصل حقيقي من كونها احتلال، حيث دعا القاهرة لإحباط هذا الوضع.

وأشار إلى انه لن ينتج عن لقاءات المصالحة، أي شيء، فلو كان هنالك أمل بحدوث اختراق على ملف المصالحة، لكان حصل ذلك، في ظروف أفضل من هذه الظروف التي تُهدد الفلسطينيين، فحركة حماس لن تترك قطاع غزة على الإطلاق، إلا إذا تغيرت بعض الشروط.

وبيّن غطاس، أن أي مراوغة على معادلة الرئيس محمود عباس "إما أن تتحمل حماس كامل المسؤولية في قطاع غزة، أو تُسلم السلطة الفلسطينية كل شيء"، سيبقي الوضع على ما هو عليه، بل لربما سيزداد الوضع سوءًا، في ظل المشاريع الأمريكية الخطيرة التي تطرح كل يوم.


 

المصدر : دنيا الوطن
تحميل المزيد