شبكة سنا الإخبارية

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية ويفتتح النظام الرئاسي الجديد

الإثنين 09 يوليو 2018 الساعة 22:29 بتوقيت القدس المحتلة

151 مشاهدة

 أردوغان يؤدي اليمين الدستورية ويفتتح النظام الرئاسي الجديد

انقرة

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، اليمين الدستورية أمام البرلمان، لتنتقل البلاد رسميا إلى النظام الرئاسي.

وحضر مراسم أداء اليمين رئيس الوزراء رامي الحمد الله نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى جانب 14 رئيس دولة، و8 رؤساء حكومات، والعديد من الوفود الرسمية رفيعة المستوى.

وعقب استقباله من قبل نائب رئيس البرلمان المؤقت، حقي كولو، وقف أردوغان أمام منصة البرلمان، وقرأ نص اليمين الدستورية أمام أعضاء البرلمان، ليبدأ رسميا بمهامه كأول رئيس في ظل النظام الجديد.

فقد  تعهّد أردوغان بإعلاء شأن الجمهورية التركية في المرحلة القادمة، استناداً إلى مفهوم إدارة جديد. وأوضح أنّ تركيا ستتقدم في المرحلة الجديدة القادمة في كافة المجالات، لاسيما الديموقراطية والحريات ولاقتصاد والاستثمارات.
وأضاف "سنعزز قدرات تركيا في كافة المجالات وفي مقدمتها الصناعات الدفاعية وأمن الحدود، وسنقوم بحملات كبيرة وضخمة في كافة المجالات وخاصة في الاستثمار والاقتصاد الكلي". وقال "أتعهد بإعلاء شأن جمهوريتنا عبر مفهوم إدارة جديد".


وأكّد أردوغان أن إدارته ستواصل تحسين وتطوير النظام الإداري الجديد، مشيراً أن ما يقع على عاتق الإدارة الجديدة بعد الآن، هو العمل الدؤوب من أجل إحياء حضارة تركيا وتلافي الوقت الضائع. وتابع: "بعد الآن سينفذ الرئيس مهامه بشكل يتناسب مع سلطتي التشريع والقضاء، وسنسعى أن نكون على قدر ما يستحقه جميع أبناء شعبنا وليس فقط لمن صوّت لنا في الانتخابات، فشعبنا لم يتركنا وحدنا أبدًا، واختارنا مجدداً في انتخابات 24 حزيران/يونيو لخدمته"

وقال الرئيس التركي إن تركيا تركت وراء ظهرها النظام البرلماني الذي كلّف البلاد ثمناً باهظاً نتيجة المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نجمت عنه. وأوضح أن التجارب التي مرت بها تركيا خلال الأعوام الـ 16 الأخيرة، أظهرت أن الانتقال إلى النظام الرئاسي أمر لا مفر منه. وتابع: "أول امتحان يواجهنا اليوم بعد انطلاق مهامنا.. هي تحقيق أهداف بلادنا للعام 2023، وفي الفترة المقبلة سنعمل على تعزيز مفهوم الدولة الاجتماعية أكثر في بلادنا".

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد