شبكة سنا الإخبارية

خبر : هل تعرف ما هي أول وأقدم كلمة في اللغة الإنجليزية؟!

الإثنين 09 يوليو 2018 الساعة 14:37 أخر تحديث( الإثنين 09 يوليو 2018) الساعة 14:38 بتوقيت القدس المحتلة

252 مشاهدة

هل تعرف ما هي أول وأقدم كلمة في اللغة الإنجليزية؟!

لا شك أن اللغة الإنكليزية باتت في السنوات الأخيرة من المطالب الأولى في أي عمل تنوي التقدم إليه، إذ اكتسبت اللغة شعبية في بلاد العالم أجمع؛ نظرًا لريادتها في العلوم والقوة الاقتصادية لبلادها مثل إنكلترا وأمريكا، وغيرها من العوامل التي جعلت من تعلم الإنكليزية إحدى أهم الغايات التي يسعى إليها الجميع الآن، إذًا هل أصابك الفضول يومًا لتعرف ما هي الكلمة الإنكليزية الأولى؟

بالقرب من مدينة نورويتش في إنكلترا في أوائل الثلاثينيات، عثر فريق من علماء الآثار على سجل أثري منحوت على عظم الغزلان يحوي “كلمة” واحدة وهي raihan.

الكلمة مكتوبة بالأبجدية الرونية، والحروف الهجائية الرونية، هي مجموعة من الحروف الأبجدية كانت تستخدم في كتابة مختلف اللغات الجرمانية قبل اعتماد الأبجدية اللاتينية، ثم بعد ذلك استخدمت لأغراض متخصصة.

وعلم الرونولوجي هو دراسة الحروف الهجائية الرونية والمخطوطات والأحجار المنقوشة بهذه الأحرف وتاريخها.. لكن ماذا الذي تعنيه كلمة raihan؟

لغز اللغة:
من المتعارف عليه بين علماء اللغة، أن اللغة عادة لا تنشأ من عدم، بل تتطور من لغات أخرى، فالفرنسية والإسبانية والإيطالية تطوروا من اللاتينية، أما الإنكليزية تطورت من اللغة الجيرمانية.

لذلك ولترجمة كلمة “raihan”، فكر العلماء في الجذور الأولى لتطور اللغة، أين ومتى جاءت اللغة الجيرمانية إلى المكان الذي سيلعب دورًا هامًا في التاريخ، ويحول الجيرمانية إلى اللغة الإنكليزية ويساعد على ازدهارها؟

تم العثور على العظام المحفورة عليها كلمة “raihan” في جرة حرق في مقبرة في موقع قرية “سيستور” في سانت ادموند، بالقرب من مدينة نورويتش في إنكلترا.

يرجع تاريخ العظمة إلى وقت مبكر من القرن الـ5، ومن المهم ذكر أن هذه الفترة الزمنية شكلت نقطة تحول لغوية رئيسية في تاريخ اللغة الإنكليزية.

في هذا التاريخ، وصل الأنجلو- ساكسون إلى بريطانيا، وهم القبائل الجرمانية التي غزت وسكنت بريطانيا في القرن 5 والقرن 6، تلك القبائل هي الأنجلز، والسكسون، واليوت، وتركوا أوطانهم الأصلية وهي شمال ألمانيا وهولندا والدانمارك، واتجهوا نحو بحر الشمال على متن مراكب خشبية، واستوطنوا جهات بريطانيا الجنوبية والشرقية في القرن الخامس بعد الميلاد، وبعد نحو 200 عام انضمت هذه المجموعات الثلاثة في مجموعة واحدة دعيت بالأنجلو-ساكسون.

قبل وصول الأنجلو-ساكسون، كان الجميع يتحدث بخليط من اللغة الكلتية مع اللاتينية، والكلتية لغة تحدثت بها تاريخيا الشعوب الكلتية الواقعة في جزيرتي بريطانيا وأيرلندا وفي الشمال الغربي من فرنسا.

وبوصول الأنجلو ساكسون جلبوا معهم اللغة الجيرمانية، والتي في بضع مئات من السنين سوف تصبح مهيمنة على جميع أنحاء المنطقة، وتتخذ شكل اللغة الإنكليزية القديمة.

ماذا تعني؟

أُثيرت 5 نظريات حول معنى هذه الكلمة الغامضة:
-الأولى أن حرف الـn كان يُستخدم للإشارة إلى الملكية مثل الs’ في الإنكليزية الآن، وهي بذلك تعني “ينتمي إلى Raiha.

-تشير النظرية الثانية إلى المقطع rei يعني القطع أو الحفر، أي أن الشخص دلل على فعل حفر الكلمة بالكلمة نفسها.

– النظرية الثالثة تقول إن الكلمة ربما تشير إلى اسم من حفر الكلمة، مثلما ننقش أسماءنا على الرمل.

– وتقول النظرية الرابعة إن الكلمة raihan تشير إلى جزء العظم المنقوشة عليه، “كاحل الغزال”، ففي الإنكليزية القديمة كان كاحل الغزال يعني “raha”، وتبدو الكلمة مشابهة إلى حد ما.

– وبالنظر إلى المكونات الأخرى للجرة التي اشتملت على العديد من العظام الصغيرة، فإن البعض رجح أن تكون مجموعة العظام ترجع إلى لعبة ما تشبه الشطرنج الآن.

المصدر : وكالات
تحميل المزيد