شبكة سنا الإخبارية

خبر : بعد مهاجمة هآرتس له .. واشنطن تستدعي فريدمان على وجه السرعة

الإثنين 11 يونيو 2018 الساعة 13:08 أخر تحديث( الإثنين 11 يونيو 2018) الساعة 13:09 بتوقيت القدس المحتلة

423 مشاهدة

السفير الأمريكي لدى اسرائيل بعد مهاجمة هآرتس له .. واشنطن تستدعي فريدمان على وجه السرعة

القدس المحتلة - سوا للجميع

بعد ان الغت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيرني، مشاركتها في مؤتمر المجلس اليهودي الأمريكي AJC في القدس، غاب عن المؤتمر خطاب هام آخر وهو خطاب السفير الأمريكي المعتمد لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

فبدلا من ان يصعد السفير فريدمان الى منصة الخطابة في المؤتمر ويلقي كلمته، ترك السفير تسجيلا صوتيا قال فيها: "آسف لعدم تمكني من التواجد شخصيا معكم هذا المساء للمشاركة في اعمال المؤتمر. فعندما تشاهدون هذه التهنئة سأكون في واشنطن".     

غير ان سبب مغادرة السفير الأمريكي مؤتمر اليهود الأمريكيين في القدس بهذه الطريقة الفجائية يثير الكثير من التساؤلات. وقال مصدر رفيع في مجلس AJC ان السفير فريدمان "استدعي الى مشاورات عاجلة في واشنطن تتعلق بعملية السلام".

وكانت صحيفة هآرتس أمس الأحد قد هاجمت فريدمان، مؤكدة أنه يتصرف كسفير للمستوطنين الإسرائيليين، و"يجب عليه أن يغلق فمه".

وأضافت بأن السفير فريدمان "هو شر مستطير"، موضحة أن "الرجل الذي يجب أن يمثل هنا المصالح الأمريكية؛ هو في الحقيقة وزير المستوطنين، كما برهن على ذلك عدد كبير من النشاطات والتصريحات التي أدلى بها منذ تعيينه في منصبه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحتى قبل ذلك".

وأكدت السفارة الامريكية في القدس ان السفير فريدمان قد غادر إسرائيل متوجها الى الولايات المتحدة وانه سيعقد عدة لقاءات في الخارجية الامريكية وفي البيت الأبيض اثناء مكوثه في واشنطن.

وتأتي زيارة فريدمان الفجائية الى واشنطن متوافقة مع التقارير العديدة التي تتحدث مؤخرا عن ان الإدارة الامريكية على وشك عرض ما باتت تعرف بـ "صفقة القرن" لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وكشف مصدر في البيت الأبيض ان صفقة القرن ليست جاهزة بعد ولكنها بلغت مراحلها النهائية.   

المصدر : وكالات
تحميل المزيد