شبكة سنا الإخبارية

الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام ..

تقرير : تجاهل متعمد من إدارة "الأونروا" لمطالب مهندسي العقود المعتصمين بغزة

الخميس 26 أبريل 2018 الساعة 07:50 أخر تحديث( الخميس 26 أبريل 2018) الساعة 10:42 بتوقيت القدس المحتلة

553 مشاهدة

اعتصام مهندسو العقود بغزة تجاهل متعمد من إدارة "الأونروا" لمطالب مهندسي العقود المعتصمين بغزة

غزة - سوا للجميع / غصن عابدين

محدودة هي الكلمات التي قد تصف مشهد الأطفال وهم يفتشون في الوجوه فتبحث أعينهم عن وجه قد غاب عنهم منذ ما يزيد عن ستين يومٍ باحثاً عن ما يؤمن لهم حياة كريمة وسط بيئة تتزاحم أحداثها متسارعة بلا رحمة أو رأفة.

بين الفينة والاخرى يجول الطفل فيتمسك بأبواب حديدية عله يحظى من خلالها بلمحةٍ او تلويحةٍ أو حتى قبلة يرسلها عبر الهواء لوالده فتُشبِع ولو قليلاً شوقه للقاء وقفت سياسيات الأونروا سداً عائقاً في وجهه وهي التي قد حرمته من ان يحظى بحق طبيعي وانساني من والده المعتصم برفقة زملاء له داخل مقر الوكالة لليوم ال٦٣ على التوالي.

"اشتقت لبابا كتير ونفسي أبوسه ونطلع سوا نشتري الأغراض بعد ما يرجع من الشغل" هكذا عبر الطفل احمد محمد أبو سلطان ابن الخمس أعوام عن فقدانه لوالده الذي يعتصم برفقة اثنى عشر مهندساً آخر داخل مقر الوكالة الدولية "أونروا"بغزة، يساندهم فيها اكثر من ثمانين مهندساً خارج أسوار المقر يطالبون فيه بالعيش الكريم الذي يضمن لهم ولأسرهم البقاء والاستمرار في الانتاج والعمل وبما يحقق لهم كيان ووجود.

يأتي ذلك بعد قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بغزة "أونروا"، وقف عقود اكثر من 100 مهندس ومهندسة كانوا يشرفون على مشاريع مختلفة لصالح الوكالة متجاهلة بذلك كل الوعود بتحويل هذه العقود المؤقتة الى اخرى دائةم فيما يعرف "بالتثبيت".

وتقول المهندسة غادة حجازي وهي احدى المهندسات الصادر بحقهم قرار الوقف بحجة التقليص نتيجة الازمة المالية التي تمر بها الأونروا، أن دورة انتقال موظف الوكالة العادي من العقد المؤقت الى التثبيت الكلي او الدائم تحتاج لاربعة أعوام بعدها اذا كان هناك حاجة للمهندس في المشروع الذي يعمل فيه يتم تثبيته ليصبح موظف رسمي، وتضيف حجازي ان هذه الدورة مررنا بها لكن منذ بلوغنا اربعة اعوام في العمل بعقد مؤقت اخذت إدارة الوكالة تتهرب من تثبيتهم بجملة من الوعودات التي تؤكد لهم قرب هذا الوقت ليتفاجأوا بعد مرور اكثر من سبعة اعوام بقرار جائر يقضي بالاستغناء عن خدماتهم بشكل مطلق.

وأضافت حجازي في تصريح خاص "لسوا للجميع"اليوم أن المشاريع التي كانوا يعملون بها في الوكالة الدولية ما زالت قائمة بوظائف شاغرة لكن ادارة الوكالة ترفض حتى اللحظة السماح لهم بالعودة الى اعمالهم.

وقال المهندس شادي ابو زنادة رئيس لجنة مهندسي العقود أننا بصدد الإعلان عن تصعيد في فعاليات الإحتجاج على هذا القرار الجائر حتى عودة حقوقنا كاملة بدون شروط.

وأضاف أبو زنادة "لسوا للجميع" أن المهندسين المعتصمون داخل مقر الوكالة أنه بالرغم من التجاهل الحقيقي من ادارة الوكالة للمعتصمين فقد أعطوا مهلة لإداة الوكالة حتى بداية الاسبوع القادم وإلا فإنهم سيعلنون خوضهم الإضراب الكامل عن الطعام إلى أن يتم تلبية كافة مطالبهم دون شروط او قيود مسبقة.

وعن خطورة هذا القرار قال المهندس محمد النجار وهو أحد المهندسين الذين شملهم قرار الفصل أن ما دفعهم إلى هكذا اضراب هو عدم جدية إدارة الأونروا في التعامل مع قضيتهم ومطالبهم العادلة مطالب الوكالة بتوفير الأمان الوظيفي فقط لا غير بعد وهو مطلب ليس بالصعب أو المستحيل على حسب قوله.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين قد أعلنت عن حملة تقشف في سياسياتها الوظيفية دفعتها لوقف العمل بنظام التوظيف المؤقت والمعروف باسم "البطالة"، مضيفة أن استمرار تقليص التمويل من الدول الممولة سيجعلها لا تملك رواتب لموظفيها حتى شهر يونيو المقبل، داعية دول العالم الى المساهمة في دعم ميزانية الوكالة سيما بعد وقف وقف الدعم الأمريكي للوكالة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن عن قطع المساعدات الأمريكية عن الفلسطينيين، في حال عدم عودتهم إلى طاولة المفاوضات مع "إسرائيل".

المصدر : شبكة سوا للجميع
اعتصام مهندسو العقود بغزة اعتصام مهندسو العقود بغزة
تحميل المزيد