شبكة سنا الإخبارية

وواشنطن وطوكيو وسول تطلب اجتماعا لمجلس الأمن

كوريا الشمالية تطلق صاروخا حلق فوق اليابان

الثلاثاء 29 أغسطس 2017 الساعة 08:24 بتوقيت القدس المحتلة

502 مشاهدة

كوريا الشمالية تطلق صاروخا حلق فوق اليابان

كوريا

ذكر دبلوماسيون يوم الاثنين أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن من أجل بحث إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فوق اليابان.

وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب" ، اليوم الثلاثاء أن رئيسا هيئتى الأركان المشتركة الأمريكية والكورية الجنوبية اتفقا فى اتصال هاتفى على اتخاذ إجراءات أشد ضد كوريا الشمالية بما فى ذلك الرد العسكرى.

و قالت كوريا الجنوبية واليابان إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا صباح الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) مر فوق اليابان وسقط في مياه المحيط الهادي قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية.

وكانت آخر مرة تطلق فيها كوريا الشمالية صاروخا يحلق فوق اليابان في عام 2009. واعتبرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أن عملية الإطلاق اختبار لصاروخ باليستي في حين قالت كوريا الشمالية إنه صاروخ يحمل قمرا صناعيا للاتصالات إلى المدار.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن أحدث صاروخ أطلق من منطقة سونان قرب العاصمة بيونجيانج قبل قليل من الساعة 6.06 صباحا بالتوقيت المحلي (2106 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين) وإنه حلق لمسافة 2700 كيومتر وبلغ ارتفاع قارب 550 كيلومترا.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن الصاروخ الكوري الشمالي سقط في البحر على مسافة 1180 كيلومترا إلى الشرق من كيب إريمو في هوكايدو.

وأضاف سوجا في إفادة “إنه تهديد لم يسبق له مثيل وخطير وجسيم لأمتنا” وأن الحكومة احتجت بأشد العبارات على الخطوة التي أقدمت عليها كوريا الشمالية.

وقال إن الإطلاق انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة وإن بلاده ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودول معنية أخرى بشأن الرد على ذلك التحرك.

وأفادت قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) بأن الصاروخ تحطم إلى ثلاثة أجزاء وسقط في المياه قبالة هوكايدو.

جنود من الجيش الياباني يشاركون في تدريب على تجهيز وحدة منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي في قاعدة يوكوتا الجوية الأمريكية في فوسا على مشارف العاصمة طوكيو ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا يوم الثلاثاء. تصوير إيسي كاتو - رويترز.

ونصح نظام التحذير (جيه-أليرت) التابع للحكومة اليابانية سكان المنطقة باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ولم يحاول الجيش الياباني إسقاط الصاروخ الذي مر فوق الأراضي اليابانية في نحو الساعة 6.06 صباحا (2106 بتوقيت جرينتش).

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تحليق الصاروخ فوق اليابان لكنها قالت إنه لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل روبرت مانينج للصحفيين “يمكننا تأكيد أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق فوق اليابان”. وأضاف أن الجيش الأمريكي يجمع مزيدا من المعلومات.

وتابع "قيادة الدفاع الجوي الأمريكية الشمالية حددت أن إطلاق الصاروخ من كوريا الشمالية لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية".

ويمثل الإطلاق تصعيدا شديدا للتوتر فيما يتعلق بسعي بيونجيانج لحيازة أسلحة نووية وصواريخ باليستية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

وهدد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون هذا الشهر بإطلاق صواريخ في البحر قرب منطقة جوام الأمريكية وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيونجيانج من أنها ستواجه "النار والغضب" إذا هددت الولايات المتحدة.

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد