شبكة سنا الإخبارية

في مؤتمر صحفي

شخصيات فلسطينية تُطلق مبادرة "نداء القدس" لإنهاء الانقسام

الخميس 03 أغسطس 2017 الساعة 14:14 بتوقيت القدس المحتلة

1131 مشاهدة

شخصيات فلسطينية تُطلق مبادرة "نداء القدس" لإنهاء الانقسام

رام الله

 أطلقت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية، مبادرة لإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة الفلسطينية، تحت شعار "نداء القدس"، اليوم الخميس.

ودعا القائمون على المبادرة خلال مؤتمر صحفي عُقد في مدينة رام الله، حركة حماس إلى حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة، مقابل الوقف الفوري لكافة الإجراءات الإدارية والمالية التي اتخذتها السلطة ضد القطاع.

وطالبت الناطقة باسم الحراك، زهيرة كمال، خلال المؤتمر، بوقف الاتصالات والتنسيق الأمني مع إسرائيل، والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.

وأضافت كمال: " المبادرة جاءت تأكيدا على مكانة القدس في كل هذا الحراك، وأن الدرس الأبرز الذي قدمته لنا القدس هو بالوحدة الوطنية واستنهاض المقاومة الشعبية التي قادها أبناء القدس نستطيع أن نحقق الانتصار ونحقق التراجع للمحتل".

ولفتت إلى أن العمل على إطلاق المبادرة بدأ من خلال لقاء وطني تشاوري في بلدية البيرة في الـ30 من تموز/ يوليو الماضي، والذي عُقد بدعوة من حراك "وطنيون لإنهاء الانقسام"، وبمشاركة واسعة من شخصيات سياسية وممثلين عن الأحزاب والفصائل السياسية، وشخصيات مقدسية وأطر نسوية وشبابية".

وأضافت: " هذه المبادرة جاءت في ضوء الانتصار الذي حققته هبّة القدس، دفاعاً عن الأقصى والوجود الفلسطيني، والدروس الكبرى التي أفرزتها، وحماية للمشروع الوطني وتعزيزاً للمقاومة الشعبية".

وذكرت أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على دعوة حركة حماس لحل اللجنة الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة، وفي الوقت ذاته إلغاء القرارات والإجراءات الإدارية التي والمالية التي تم اتخاذها اتجاه القطاع.

ودعا القائمون على المبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى البدء الفوري لإجراء مشاورات مع القوى والكتل البرلمانية والشخصيات المستقلة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما طالب المجتمعون رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، بتوجيه دعوة عاجلة لعقد اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس، لاستئناف عملها وضمان مشاركة القوى الفلسطينية جميعها في صنع القرار الفلسطيني، وإقرار إجراء الانتخابات المجلسين الوطني والتشريعي والرئاسة خلال فترة زمنية لا تتجاوز سنة.

ووقّعت أكثر من 200 شخصية سياسية وبرلمانية، وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني على مبادرة "نداء القدس".

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد